2007-04-11 • فتوى رقم 13621
حيث أن العبد أكثر ما يكون قرباً من الله سبحانه وتعالى وهو ساجد، فهل ما يمنع أن يتعود المرء الدعاء في آخر سجدة في كل صلاة، وهل لا مانع من أن يحتوي الدعاء أموراً دنيونية، مثل أن ييسر لي ربي مثلا دعوى قضائية ضد شخص ما، وأن يعطيني حقي منه؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالدعاء حال السجود جائز، وهو مظنّة الإجابة؛ لأنّ فيه يتمثّل كمال العبوديّة والتّذلُّل والخضوع للّه تعالى، يضع العبد أكرم ما فيه، وهو جبهته ووجهه على الأرض وهي موطئُ الأقدام، تعظيماً لربّه تبارك وتعالى، ومع كمال التّذلل والتّعظيم يزداد القرب والمكانة من ربّ العزّة، فيكون ذاك مظنَّة عود اللّه تعالى على عبده بالرّحمة والمغفرة والقبول، ولهذا قال النّبي صلّى اللّه عليه وسلّم: « إنّي نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأمّا الركوع فعظّموا فيه الرّبّ عزّ وجلّ، وأمّا السجود فاجتهدوا في الدعاء، فقَمِنٌ أن يستجاب لكم »، رواه مسلم، وروى أبو هريرة أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال : « أقرب ما يكون العبد من ربّه وهو ساجد فأكثروا الدعاء » رواه مسلم.
ولا فرق في ذلك بين سجود الفرض وسجود النّفل ، إلا ما قاله الحنفية والقاضي أبو يعلى من الحنابلة من أنّه لا يستحب الزّيادة على « سبحان ربّي الأعلى » في الفرض، وفي التّطوع روايتان.
ونصّ المالكيّة والشّافعيّة على أنّه يندب الدعاء في السجود.
وزاد الشّافعيّة: بدينيّ أو دنيوي إن كان منفرداً أو إماماً لمحصورين، أو لم يحصل بالدعاء طول، وإلا فلا.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.