2008-05-15 • فتوى رقم 29804
عند قضاء الفوائت من الصلوات، هل بالضرورة أن يقضى مع كل وقت حاضر وقت واحد فقط من الفوائت، أم يجوز قضاء أكثر من ذلك؛ لأنني استمعت إلى أحد الفقهاء يقول بعدم جواز قضاء أكثر من وقت واحد من الفوائت مع ذات الوقت من الحاضر، لعدم مراعاة التوالي في هذه الحالة؟
وأيهما أفضل: أن تقضى الصلوات الخمس مجتمعة ومتوالية في فترة واحدة من اليوم، أم متفرقة حسب الأوقات الحاضرة؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فمن فاته صلاة فعليه أن يقضيها قبل أن يصلي الصلاة التي بعدها إذا لم يفته في حياته أكثر من خمس صلوات، ويسمى صاحب ترتيب.
أما من فاتته صلوات كثيرة في السابق، فله أن يصلي الأداء أولا ثم القضاء أو العكس، هذا كله ما دام في وقت الصلاة الحاضرة بقية، فإن ضاق الوقت صلى الوقتية أولا ثم القضاء.
ولا يشترط الترتيب بين الصلوات في القضاء، فلك قضاء خمس صلوات ظهر في اليوم، وفي التالي عصر، أو غير ذلك، ولك أن تقضي العشاء في وقت الظهر أو العصر أو غير ذلك، ولك أن تقضيها كلها في الليل إذا شئت، ولك أن تقضي أكثر من فرض واحد في الوقت الواحد.
ثم لك أن تقضي الصلاة الفائتة في أي وقت كان سوى أوقات الكراهة الثلاثة، وهي: وقت طلوع الشمس حتى تعلو بربع ساعة تقريبا، ووفت الزوال لمدة خمس دقائق تقريبا، ومنذ اصفرار الشمس إلى غروبها لمدة نصف ساعة تقريبا، فهذه الأوقات لا يصح فيها قضاء الصلوات المفروضة والواجبة.
وأسأل الله تعالى لك القبول.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.