2009-07-12 • فتوى رقم 38232
ما معنى دعاء القنوت ومتى يكون وقته؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فدعاء القنوت عند الحنفية هو: (اللهم إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونتوب إليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجدّ بالكفار ملحق، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم).
وقد اختلف الفقهاء في حكم القنوت في صلاة الفجر على ثلاثة مذاهب:
فذهب الحنفية والحنبلية إلى أنه غير مشروع إلا في أوقات النوازل، مستدلين بما ورد عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه (( قنت في صلاة الفجر شهراً يدعو في قنوته على أحياء من أحياء العرب ثم تركه)) متفق عليه.
وذهب المالكية إلى أن القنوت في الفجر مستحب.
وذهب الشافعية إلى أن القنوت في الفجر سنة.
واستدل المالكية والشافعية على قوليهما بما روي عن أنس عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم: ((أنه مازال يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا)) أخرجه أحمد والبيهقي.
وللمسلم أن يختار من هذه المذاهب المعتمدة ما شاء.
أما عن قنوت الوتر فقد اختلف الفقهاء في القنوت في صلاة الوتر على أقوال:
الأول: لأبي حنيفة: وهو أنّ القنوت واجب في الوتر قبل الرّكوع في جميع السنة، وقال الصاحبان أبو يوسف ومحمد: هو سنّة في كلّ السنة قبل الرّكوع.
فعند الحنفية إذا فرغ مصلّي الوتر من القراءة في الركعة الثالثة كبر رافعاً يديه، ثم يقرأ دعاء القنوت، واستدلّوا على ذلك بما روي أنّه صلى الله عليه وسلم « قنت في آخر الوتر قبل الرّكوع » رواه أبو داود.
وإذا نسي القنوت حتى ركع ثم تذكر بعدما رفع رأسه من الرّكوع لا يعود، ويسقط عنه القنوت ويسجد للسهو.
والثاني: للمالكية في المشهور وطاوس، وهو رواية عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنّه لا يشرع القنوت في صلاة الوتر من السنة كلّها، فعن طاوس أنّه قال: القنوت في الوتر بدعة، وعن ابن عمر: أنّه لا يقنت في صلاة بحال، ومشهور مذهب مالك كراهة القنوت في الوتر. وفي رواية عن مالك أنّه يقنت في الوتر في النّصف الأخير من رمضان.
والثالث: للشافعية في الأصحّ: وهو أنّه يستحبّ القنوت في الوتر في النّصف الأخير من شهر رمضان خاصةً، فإن أوتر بركعة قنت فيها، وإن أوتر بأكثر قنت في الأخيرة. وفي وجه للشافعية: أنّه يقنت في جميع رمضان.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.