2012-03-19 • فتوى رقم 56170
asalamo 3alaykom 3indi mal orido an achtari bihi dahab biniat azina walakin ida fi yawmin mina alayam ihtajto lilmal kad abi3o ba3dan minho ana aslan 3indi dahab kimatoho 80g min mahri wa ida ichtaraito alaana bilmali aladi 3indi sayosbi7o aktar min 85g fahal satajibo fihi azakat
السلام عليكم
عندي مال أريد أن أشتري به ذهبا بنية الزينة ولكن إذا في يوم من الأيام احتجت للمال فقد أبيع بعضا منه، أنا أصلا عندي ذهب يبلغ ثمانون غراما من مهري، وإذا اشتريت الآن بالمال الذي عندي فسيصبح أكثر من 85 غراما فهل ستجب فيه الزكاة؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فقد اختلف العلماء في زكاة حلي المرأة من الذهب والفضة، فقال البعض تجب الزكاة فيه إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، وقال البعض الآخر –وهم الأكثرون- لا زكاة فيه ما دام مدخراً للزينة وكان في الحدود المعتادة لأمثالها من حيث النوع والكمية، فالأول أحوط، والثاني أيسر، وكلاهما من المذاهب المعتمدة.
ومن أوجبوا فيه الزكاة شرطوا أن يبلغ النصاب مع أموالها الزكوية الأخرى ويحول عليه الحول، وهو قيمة /85/ غراماً من الذهب الخالص، فإذا تم الحول وهو نصاب وجبت الزكاة فيه بحسب وزنه بنسبة 2،5%، وللمزكية أن تخرج هذا المقدار من الذهب الواجب عينا، ولها أن تخرج بدله نقودا بحسب سعر الذهب يوم الإخراج، وقيل يوم نهاية الحول.
أما الحلي التي يملكها الرجل من الذهب أو الفضة (أو التي تملكها المرأة المرأة لغير الزينة) فتجب فيها الزكاة إذا بلغت النصاب مع أمواله الزكوية الأخرى وحال عليها الحول قولا واحداً من غير اختلاف.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.