2012-05-29 • فتوى رقم 57463
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد أقرضت زوجي مبلغا من المال لكي يشتري أشياء مهمة بالنسبة له واتفق معي على أن يختار هو قيمة القسط التي تناسبه وفعلا قسط المبلغ على خمس سنوات وكان ملتزما معي إلى حد كبير بدفع الأقساط، وبعد 3 سنوات وسع الله على زوجي وسافر إلى دولة عربية وتضاعف راتبه أضعافا كثيرة فأعطاني زوجي القسط أول شهر فقط في وجودنا في هذه الدولة ثم منع عني القسط لمدة حوالي 9 شهور، وعندما أكلمه يقول لي: ربنا يسهل. وبعدها اتفق معي أن يعطيني مبلغا بسيطا منه ثم عاد ومنع عني القسط فانظر ماذا حدث! سلط الله على زوجي رجلا لصا نصب على زوجي وأخذ منه كل ما ادخره زوجي طيلة هذه السنة حيث أوهمه أنه سيبيع له سيارة واتضح أن الرجل لص. المهم لي سبعة أسئلة:
الأول: هل زوجي آثم لأنه منع عني مالي؟
السؤال الثاني: هل عندما منع عني مالي أصبح يستحق العقاب من الله أن يمنع الله عنه ماله؟
السؤال الثالث: إنني قلت لزوجي قبل سرقة المال أن يعطيني مالي كله خاصة وأن الله وسع عليه كثيرا بدل أن أنتظر عامين آخرين حتى ينتهي من سداد الدين فقال لي أنه لا يأثم لأنه لا يريد أن يعطيني مالي كله حتى مع هذه التوسعة
السؤال الرابع: عند زواجي بزوجي قال زوجي لأبي أن لا يجعل أبي المهر كبيرا لأن زوجي سيدفع لي مهري لأنه إنسان ملتزم بحسب قول زوجي واتفقوا معا على عشرة آلاف جنيه وبعد الزواج بشهر تكلم معي زوجي بأن أسامحه في المهر وظل يقول لي إن الزوجات الصالحات هن فقط الذين يسامحن أزواجهن في المهر. قلت له: هذا حقي وأنا أريده. قال لي: سامحيني يا زوجتي وبإذن الله سأعطيك المهر عندما يوسع الله علي. قلت له: لا. فظل يقنعني حتى مللت منه وقلت له سامحتك، ويعلم الله أن نيتي وقتها كانت أني سامحت زوجي في المهر إذا ظل طول عمره فقيرا وغير قادر على دفع المهر. السؤال هو: هل يحق لي أن أطلب المهر من زوجي لأني لما طلبته منه بعد أن وسع الله عليه وسافر للخليج قال لي خلاص أنت سامحتني ولا يريد أن يعطيني المهر، فهل أطلبه منه أم أجعل والدي يتدخل في الأمر؟
السؤال الخامس: عندما أطلب من زوجي أن نذهب للعمرة لأننا في السعودية يتشاجر معي ويقول: حرام عليك أنت لا تشعرين بي مع أنه والله قادر على السفر بعد أن وسع الله عليه، هل يأثم لأنه يرفض الذهاب للعمرة مع مقدرته المالية؟
السؤال السادس: زوجي يقول لي أن حقي عليه المأكل والمشرب والمسكن لكن ليس من واجباته أن يشحن لي جوالي بخمسين ريال لكي أكلم أهلي في مصر مع العلم أن راتبه جيد جدا هنا في السعودية لدرجه أني أبيع أجزاء من ذهبي كي أشحن جوالي لكي أكلم أهلي في مصر فهل هذا يرضي الله؟ مع العلم أني ساعدته كثيرا في مصاريف البيت عندما كان فقيرا.
السؤال السابع: هل زوجي يأثم بسبب بخله معي؟ وماذا أفعل هل أطلب منه الفراق أم أصبر مع العلم أني تعبت والله والذي يراني يقول لي مالك دائما مهمومة!
آسفة جدا على الإطالة ولكن أنا محتاجة جدا للإجابة، أسأل الله أن يرزقك الفردوس الأعلى في الجنة، اللهم آمين.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
_ فزوجك آثم بتأخير سداد دينه عن الموعد المتفق عليه، و يلزمه تعجيل السداد قبل مجيء موعده وهو أفضل.
_ إذا سامحت زوجك في المهر فليس لك مطالبته به من جديد، لأن الساقط لا يعود.
_ لا يكلف زوجك بشحن موبايلك، ولو تبرع بذلك فله الأجر.
_ اختلف الفقهاء في حكم العمرة للمرة الأولى، فذهب البعض إلى أنها سنة، والبعض الآخر إلى أنها واجبة، والذين قالوا بوجوبها قالوا وجبت بوجوب الحج، في قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)(البقرة: من الآية196). فتكون مفروضة عندهم في السنة التاسعة للهجرة.
_ عليك أن تصبري وتحتسبي، وإن كرهت منه خلقا فقد رضيت منه آخر بلا شك، وأسأل الله لك التوفيق.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.