2013-08-19 • فتوى رقم 64117
السلام عليكم وعيدكم مبارك
شيخنا حسب سؤالي الأخير: ما حكم نزول البقع البنية أثناء الصوم؟ وهل يجوز جمع النيات بين قضاء الدين وصوم الست من شوال أم لا؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فكل لون غير الأبيض الصافي تراه المرأة في موعد حيضها، إذا استمر أقل مدة الحيض (ثلاثة أيام)، وانقطع دون أكثر مدة الحيض (عشرة أيام) يعد من الحيض، ولذلك لا تصلي ولا تصوم (ولا يجوز لزوجها أن يجامعها) حتى ينتهي الحيض، وما سوى ذلك استحاضة، والاستحاضة حكمها حكم البول فتغتسل المرأة (المستحاضة) في نهاية الحيض، ثم تتوضأ كلما انتقض وضوؤها أو خرج منها الدم، وتصوم وتصلي.
والجمع في الصوم بين نية النفل والقضاء جائز عند بعض الفقهاء، ولم يجزه البعض الآخر، وهو الأصح عندي.
وعلى من عليه القضاء أن يصوم قضاء ما أفطر فيه من رمضان أولا، ثم يصوم نفلاً ما بقي من أيام شوال، وإذا لم يستطع فليصم النفل في ذي القعدة أو بعدها دون أن ينقص من أجره شيء إن شاء الله تعالى، ولو صام النفل أولاً قبل القضاء جاز، ولكنه خلاف الأَولى.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.