2014-01-05 • فتوى رقم 65652
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يوجد لدينا شركة حجاج داخل يملك والدي فيها نسبة 50% وعمي نسبة 15% ومساهم آخر نسبة 35% ولقد أردنا بيع الشركة ولقد أتانا عمي وذكر لنا أن هناك رجلين أتوا إليه وذكروا أن هناك مقرئة خيرية تريد شراء الشركة وذكروا أن لديهم ترخيص حج (حيث أن النظام لا يسمح بشراء شركة حج سوى لمن يملك ترخيصا بذلك) ويقول أنهم أخبروه أن من يقوم بالحج في الشركة هم نفسهم طلبة المقرأة وبناء على ما وصلنا من عمي أنهم يملكون ترخيصا وأن من سيقوم بالحج هم طلبة المقرئة الخيرية وأننا سوف نكون شركاء في الأجر في الدنيا والآخرة جرى توقيع العقد واستلام الثمن وبعد تشغيلهم للشركة واستلام المبالغ من قبلهم تم اكتشاف أن المقرأة لا تملك ترخيصا وأن من يقوم بالحج هم أشخاص خارجون وتأخذ منهم أرباحا وحينما تم التحدث مع من تم التوقيع معهم ذكروا أن دخل الشركة يصرف على المقرأة وأن المقرأة لا تملك ترخيص وأن الوسطاء (الرجلين هم من كذبوا عليكم)حيث إننا خاطبنا المقرأة أكثر من 6 مرات ولا يوجد تجاوب من قبلهم في حل الموضوع وإخلاء مسؤوليتنا القانونية في ذلك حيث أنهم هم أيضا لا يستطيعون عمل أي شيء تجاه الأمر لأن النظام لا يسمح لهم ما وجه الشرع بذلك هل نقوم بإرجاع الشركة قانونيا أم هذا يعتبر بيعا شرعا ولا يجوز لنا إرجاعها علما أن هناك بعض بنود العقد لم يتم تنفيذها حاليا وأنهم يقومون حاليا بالعمل تحت اسمنا لمدة 7سنوات وهذا بنود العقد كالتالي:
- المقدمة: أنه في يوم (أ) جرى هذا العقد بين طرفيه على بيع تصريح الحج محل هذا العقد والمبينة صفاته التالية بين طرفي العقد المذكور صفاتهما وهما بكامل أهليتهما المعتبرة للتعاقد
الطرف الثاني: البائع (أ)
الطرف الثاني: المشتري (ب)
- مدة العقد: يعتبر البيع ناجزا وفعليا من تاريخ هذا العقد وهو مستمر إلى أجل غير مسمي بإقرار من البائع
- قيمة العقد: (مبلغ وقدره)
- شروط العقد:
1- يتنازل البائع للمشتري عن تصريح محل العقد مقابل المبلغ المذكور أعلاه
2- يقر البائع بأنه ليس له حق مالي أو غير مالي في هذا التصريح بعد قبض الثمن وليتحمل الطرف الثاني أي مبالغ ماليه تتعلق بالشركة قبل هذا العقد ماعدا الرسوم
3- في حال إحلال البائع بأي شرط من شروط هذا العقد أو في حال قام البائع أو أي ممن له مصلحه في إظهار هذا البيع بغرض إبطاله أو الإضرار بالمشتري فمن حق المشتري تقديم هذه الأوراق إلى الجهات الرسمية والمطالبة بحقه الذي دفعه وهذا تعهد من البائع بذلك
4- يقوم البائع بعمل وكالة رسمية خاصة بهذا التصريح حسب الأصول المتبعة في المملكة بظهور المشتري على هذا العقد ظهورا يمثل مقام المالك دون قيد أو شرط بحسب ما يحتاج إليه المشتري من صيغ تجعله قادرا على تشغيل هذا التصريح قائما مقام المالك الأصلي
5- يحق للمشتري التصرف تصرفا كاملا في التصريح بيع وتوكيلا وتشغيلا لصالح طرف ثالث (علما أن الأنظمة تنص بأن هذا الأمر ممنوع ) وليس من حق البائع الاعتراض على ذلك بل عليه تسهيل ما يرغب فيه المشتري من تصرف بإجراء ما يتطلب ذلك من معاملات رسمية أمام الدوائر الحكومية
6- ليس للورثة أومن له مصلحة حق في هذا التصريح بعد إجراء البيع وقبض الثمن
7- يعمل للطرف الثاني توكيلا أو تفويضا لإنهاء إجراءاته النظامية وما يطلبه وعلى البائع الحضور في أي وقت للجهات الرسمية في حالة عدم قبول التوكيل
8- يقوم المشتري بتشغيل التصريح حسب الأصول المتبعة وشروط وزارة الحج (علما بأنهم خالفوا القوانين ونتج عن ذلك شطب 170 حاج من التصريح )
9- ليس على البائع أي مسؤولية مالية أو مادية أو مدنية أو جزائية بعد إجراء هذا العقد وقبض ثمنه من جراء ما يرتكبه المشتري من أخطاء
10- يلزم الطرف الثاني بتغيير المدير العام ومدراء الفروع وشطب الزائد منها (لم يتم تنفيذ هذا البند)
خاتمه:م الطرف الثاني تغيير نوع الشركة من تضامنية إلى شركة محدودة (لم يتم تنفيذ هذا البند)
12- يخلي البائع مسؤوليته اعتبارا من توقيع العقد
خاتمة:
1- يعتبر هذا العقد مؤبدا ولا يحق لأي من الطرفين فسخه أو الرجوع عنه ويحل المشتري محل البائع
2- حرر هذا العقد من نسختين
3- يعتبر هذا العقد ساري المفعول من تاريخ التوقيع عليه
4- في حالة حدوث خلاف لا سمح الله بين طرفي العقد يلجأ الطرفان للتحكيم لحل الخلاف فيختار كل طرف محكما ويختار المحكمان محكما ثالثا يكون رئيسا للجنة التحكيم وإن تعذر ذلك فيكون القضاء الحل الفاصل بينهما؟
هذه بنود العقد أرجو إفادتنا شرعا فيما ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فالحكم يرتبط بالقانون المعمول به في البلد الذي أنت فيه، فاعملوا بما لا يخالف ذلك القانون، ولا مانع من التحكيم عملا بما نُص عليه بالعقد بينكم، وأسأل الله لك التوفيق.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.