2006-11-19 • فتوى رقم 9018
الرجاء ذكر أسماء الفقهاء الذين قالوا إن حكم حلق اللحية مكروه، مع ذكر دليلهم في ذلك.
وهل يكون حالق اللحية غير آثم بنظرهم؟
جزاكم الله خير الجزاء.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فذهب جمهور الفقهاء (الحنفيّة والمالكيّة والحنبلية, وهو قول عند الشّافعيّة) إلى أنّه يحرم حلق اللّحية، لأنّه مناقض للأمر النّبويّ بإعفائها وتوفيرها، حيث قال صلى الله تعالى عليه وسلم: (خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ) رواه البخاري، والأمر الصل فيه الوجوب.
والأصح عند الشّافعيّة: أنّ حلق اللّحية مكروه، لأتهم حملوا الأمر بالإعفاء على الندب لا الوجوب، بقرينة أن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم قرن الأمر بإعفاء اللحية في حديث شريف بامور هي مسنونة بالاتفاق، من ذلك قوله صلى الله تعالى عليه وسلم: (عشرٌ مِنْ الْفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ وَإِعْفَاءُ اللِّحْيَةِ وَالسِّوَاكُ وَاسْتِنْشَاقُ الْمَاءِ وَقَصُّ الأَظْفَارِ وَغَسْلُ الْبَرَاجِمِ وَنَتْفُ الإِبِطِ وَحَلْقُ الْعَانَةِ وَانْتِقَاصُ الْمَاءِ، قَالَ زَكَرِيَّاءُ قَالَ مُصْعَبٌ وَنَسِيتُ الْعَاشِرَةَ إِلا أَنْ تَكُونَ الْمَضْمَضَةَ، زَادَ قُتَيْبَةُ قَالَ وَكِيعٌ: انْتِقَاصُ الْمَاءِ يَعْنِي الاسْتِنْجَاءَ) رواه مسلم.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.