2007-03-06 • فتوى رقم 11046
هل هذه الأقوال فعلاً على لسان الرسول؟
------------------------
وورد أيضا أن من وضع يده على امرأة لا تحل له بشهوة جاء يوم القيامة مغلولة يده إلى عنقه فإن قبلها قرضت شفتاه في النار فإن زنى بها نطقت فخذه وشهدت عليه يوم القيامة وقالت أنا للحرام ركبت فينظر الله تعالى إليه بعين الغضب فيقع لحم وجهه فيكابر ويقول ما فعلت فيشهد عليه لسانه فيقول أنا بما لا يحل نطقت وتقول يداه أنا للحرام تناولت وتقول عيناه أنا للحرام نظرت وتقول رجلاه أنا لما لا يحل مشيت ويقول فرجه أنا فعلت ويقول الحافظ من الملائكة وأنا سمعت ويقول الآخر وأنا كتبت ويقول الله تعالى وأنا اطلعت وسترت ثم يقول الله تعالى يا ملائكتي خذوه ومن عذابي أذيقوه فقد اشتد غضبي على قل حياؤه مني وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون
أعلم أن الرسول كان من أكثر الناس حياءً، وكان يحمر وجهه خجلا عندما عندما تتحدث إليه النساء.
سؤالي هل المقصود بالحديث التالي ان النساء كن غير متحجبات، أم المقصودة بذلك كن متحجبات ولما دخل عمر رضي الله عنه غطين وجوههن او عدلن جلستهن او اخفضن صوتهن
قال سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه:
استاذن عمر بن الخطاب رضي الله عنه علي رسول الله صلي الله عليه وسلم وعنده نسوه من قريش يكلمنه ويستكثرنه, عالية أصواتهن علي صوته، فلما استاذن عمرو بن الخطاب رضي الله عنه قمن فبادرن الحجاب.
فاذن له الرسول صلي الله عليه وسلم، فدخل عمر, ورسول الله يضحك، فقال النبي صلي الله عليه وسلم (عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي, فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب) قال عمر: فانت احق ان يهبن يارسول الله.
ثم قال عمر: ياعدوات أنفسهن, اتهببنني ولاتهبن رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقلن: نعم, انت فظ واغلظ من رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال رسول الله: (ايها يابن الخطاب الذي بنفسي بيده,مالقيك الشيطان سالكا فجا قط الا سلك فجا غيره) (البخاري 3683).
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فأعتذر عن الإجابة لعدم التخصص، وعليك بسؤال متخصص بعلم الحديث يجيبك إن شاء الله تعالى.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.