2006-08-14 • فتوى رقم 6542
السلام عليكم:
هل تقلقل الباء في كلمة "وتب" في سورة المسد؟
أرجو إيضاح الحكم بالتفصيل، ولكم جزيل الشكر.
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فنعم، تقلقل الباء هنا، لأنها من حروف القلقلة، والقلقلة في الاصطلاح: اضطراب اللسان بالحرف عند النطق به ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية.
وحروفها خسمة جمعها الحافظ ابن الجرزي في مقدمته وطيبته بقوله:(قطب جد) وهي القاف والطاء والباء الموحدة والجيم والدال، وسميت بذلك لأنها حال سكونها تتقلقل عند خروجها حتى يسمع لها نبرة قوية - أي صوت عال - وذلك لأن من صفاتها الشدة والجهر، فالشدة تمنع الصوت أن يجري معها، والجهر يمنع النفس أن يجري معها كذلك. فلما امتنع جريان الصوت والنفس مع حروفها احتيج إلى التكلف في بيانها بإخراجها شبيهة بالمتحرك.
والقلقلة صفة لازمة لحروفها الخمسة المذكورة آنفاً ولا فرق بين أن يكون الساكن منها موصولاً نحو {يَقْبَلُ} {يَطْبَعُ} {يَبْدَأُ} {يَجْمَعُ} {وَيَدْرَؤُاْ}، أو موقوفاً عليه سواء أكان مخففاً أم مشدداً بالمخفف نحو {فَوَاقٍ} {الصِّرَاطِ} {الأَحْزَابُ} {أَزْوَاجٌ} {الْمِهَادُ } والمشدد نحو {الْحَقُّ} {وَتَبَّ} {وَالْحَجِّ} {أَشَدَّ}. و القلقلة في الساكن الموقوف عليه بنوعيه أبين من الساكن الموصول. وفي هذا يقول الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية:
* وبيَّن مقلقلاً إنْ سكَنَا * وإن يكنْ في الوقفِ كان أبْينا*
ثم اعلم أن القلقلة لم تكن قاصرة على ما تقدم من كونها في الساكن بأنواعه المتقدمة بل في المتحرك من حروفها قلقلة كذلك لأنها لا تنفك عنها ساكنة كانت أو متحركة ولكونها من الصفات اللازمة لها ولتعريفها باجتماع صفتي الشدة والجهر كما تقدم فأصلها ثابت في المتحرك أيضاً وإن لم تكن ظاهرة إلا أنها أقل من الساكن غير الموقوف عليه كما أن أصل الغنة ثابت في النون والميم الساكنتين المظهرتين والمتحركتين الخفيفتين، وبهذا يتبين أن مراتب القلقلة أربع وهي على النحو التالي:
الأولى: الساكن الموقوف عليه المشدد نحو {بِالْحَقِّ}.
الثانية: الساكن الموقوف عليه المخفف نحو {مُّحِيطٌ}.
الثالثة: الساكن الموصول وهو المعروف بالأصلي نحو {يَجْمَعُ}.
الرابعة: المتحرك مطلقاً كالطاء والباء من نحو {طَبَعَ}.
فالقلقلة في الساكن المشدد الموقوف عليه أقوى منها في الساكن المخفف الموقوف عليه. وفي الساكن المخفف الموقوف عليه أقوى منها في الساكن الموصول. وفي الساكن الموصول أقوى منها في المتحرك الذي فيه أصل القلقلة فقد وإن لم تكن ظاهرة.
واسأل الله لكم التوفيق.
والله تعالى أعلم.